كيف تكتب مقالة تجلب لك الكثير من الزوار و صديقة Seo

كيف تكتب مقالة تجلب لك الكثير من الزوار و صديقة Seo

شارك مع اصدقائك:

بسم الله الرحمان الرحيم،
كتابة مقالة موافقة للسيو من الامور التي يجب ان تعطيها اهمية بالغة، فبالنسبة للبعض فان اعطاء اهمية للSeo و للزائر في نفس الوقت امران متناقضان، انا اقول العكس فمقالة بسيطة تعطي للزائر اهمية بها كلمات مفتاحية افضل من مقالة مدكوكة دكا بالكلمات المفتاحية و لا مكان لها للزائر و اكثر من هذا تجد الاعلانات في كل مكان فماذا بعد؟ حتى و ان تصدرة نتائج البحث فلا فائدة من ذلك فكيف لزائر يبحث عن معلومة او حل لمشكلة يجد مقالة كهذه.

مقالة صديقة السيو

تحسين تدويناتك لظفر بالمراتب الاولى امر لابد منه فليس من الجيد ان تكون في أخر المراتب و لا في اوسطها لان الزائر غالبا ما ينتقل الى صفحة الثانية من جوجل فما ادراك  بثالثة و الرابعة.

فلجعل مقالة محببة للزوار و لمحركات البحث مهمة تحتاج وقت و صبر و كد و تاتي و لكن فقط ان اتبعت الطريق الصواب و لهذا قمت بمشاركتكم هذه المقالة التي تعطيك نصائح قيمة للنجاح في بناء مقالة موافقة للـ Seo و تجلب لك العديد من الزوار.

فكر قبل ان تكتب

فكر في ماذا تريد ان تكتب؟ كيف تبدا و كيف تنهي تدويناتك ما الغرض من التدوينة و هل الموضوع الذي اخترته له اهمية في المجتمع كل هذه الاسئلة يجب ان تجاوب عليها قبل بدأك في الكتابة.

اختر هيكل تدويناتك

مقدمة، وفيه تعطي للزائر لمحة عن ماذا تريد ان تكتب و تعطي نظرة عامة للموضوع
العرض، و هنا تدخل في صلب الموضوع تتعمق و تعطي احداث و الحلول
الخاتمة، عليك ان تلخص الموضوع و تعطي افكار جديدة

استعمل العناوين الفرعية <h2> و الثانوية <h3> و خاصة اذ كانت المقالة طويلة و هذا حتى لايشعر الزائر بالملل كما انها تساعد على تحديد الافكار الفرعية و ايضا هي من العوامل التي تساعد مواضيعك على تصدر نتائج البحث.

توقع الاختلافات في فهم المستخدمين لموضوعك و احرص على تقديم محتوى فريد و حصري

عليك ان تكتب تدوينات حصرية او نشر مقالة اخبارية مثيرة و الاستفادة من القاعدة الجماهيرية لمدونتك، فالمحتوى الحديث و الفريد يساعدك على جلب المزيد من زوار الجدد.
تجنب اعادة نشر و نسخ محتوى أخر.

اترك بصمتك لدى الزائر

و هذا الامر قليل من يجيده و لهذا عليك ان تحرص كل الحرص على ان تقدم للزائر اكثر مما يريد و هذا من خلال طرح حلول مفيدة، كيف تعرف انها مفيدة ضع نفسك مكان الزائر كيف ترى الأن مقالتك؟
فهذا الامر ايضا يعزز من تصدرك نتائج البحث فالانطباع الجيد الذي ياخذه الزائر من تدويناتك من شانه ان يعيده مرة اخرى.

كتابة نص سهل القراءة

يستمتع المستخدمون بالمحتوى المكتوب بشكل جيد و الذي يسهل قراءته، و اقصد بهذا لابد لك كتابة مقالة نظيفة خالية من الاخطاء بعيدة كل البعد عن الغموض و الاخطاء الاملائية و النحوية.

تحسين استخدام الصور

اذا كانت مقالتك تتجاوز 2000 كلمة و ليس بها صورة واحدة فهذا الامر قد يؤدي الى هجر موقعك.
فتواجد الصور في تدويناتك امر مهم لانها مكون اضافي و ارشادي للزائر، فتحسين الصور على موقعك امر مهم للسيو لهذا عليك بما يلي:
  1. سمة النص البديل "alt" امر مهم فهي عند فشل عرض الصورة لسبب من الاسباب فهذه السمة تتيح تقديم معلومات عن الصورة كما انها ستاخذ محل الرابط النصي ان ارفقت الصورة برابط، و نحن لا نوصي بذلك!
  2. استخدام اسماء قصيرة و وصفية للملفات تجنب اسماء العامة مثل : image01.png او scrennShot2016/1/5.png فاسم الملف يوفر لمحرّك Google إشارات حول موضوع الصورة. حاول أن تجعل من اسم الملف وصفًا جيدًا لموضوع الصورة. مثلا : رحلة الى الشمال القطبي المتجمد .jpg و هكذا فهذا الاسم يستعمل كوصف لنتائج البحث بواسطة الصور.
  3. توفير ملف Sitemap لصورة، يمكن ان يوفر هذا الامر المزيد من المعلومات لبرنامج Googlebot حول الصور المتاحة على موقعك و تشبه بنيته  ملف Sitemap بتنسيق XML لصفحات موقعك
  4. قم بضغط الصور قبل وضعها في تدويناتك فالتصفح السريع لمواضيعك سيساعدك لامحالة في الحصول على الصدارة ضغط صور JPG و PNG بدون التاثير على جودتها و بدون برامج

المحتوى الجيد

من المرجح ان يكون لانشاء محتوى مقنع و مفيد تأثير في موقعك يفوق اي عوامل اخرى تمت مناقشتها هنا، يتعرف المستخدمون على المحتوى الجيد عند مشاهدته و من المحتمل ان يوجهوا مستخدمين اخرين الى هذا المحتوى.

انشاء المحتوى للمستخدمين بالاساس، و ليس لمحركات البحث

التفكير في انشاء محتوى للزوار قبل محركات البحث عادة مايؤدي الى نتائج ايجابية، فعليك الا تدخل العديد من الكلمات المفتاحية الغير الضرورية و التي تستهدف محركات البحث و ليس لها معنى لدى الزوار كما انني أجد في بعض المدونات انهم يخفون النص ( كلمات رئيسية ) عن المستخدمين بطريقة مخادعة حيث تظهر لمحركات البحث فقط، و هذا قد يتم اعتباره أمرًا مضللاً وينتهك إرشادات مشرفي المواقع في Google.

يسهل نص الرابط المناسب نقل المحتويات المرتبطة

ان نص الرابط هو نص قابل للنقر يظهر للمستخدمين كنتيجة للرابط يقدم هذا النص معلومات للمستخدمين و كذلك لمحركات البحث جوجل عن الصفحة التي تضع رابطا لها و لهذا عليك تجنب مايلي :

  1. كتابة نص رابط عام مثل "صفحة" "مقالة" "انقر هنا"
  2. استخدام نص خارج الموضوع او ليس له علاقة بالصفحة المرتبط بها
  3. استخدام عنوان URL كنص للرابط

ميتا الوصف Meta Description

وصف الميتا هو الوصف الذي يظهر اسفل عنوان تدويناتك في محركات البحث فهو يلعب دورا كبيرا في ترتيب المواضيع.

عند كتابتك وصف الميتا يجب يكون ذو معنى و يحتوى على الكلمة الرئيسية للموضوع و الكلمات ذات صلة و يجب ان يكون فيه 150 حرف او اقل.

كيفية ادراج ميتا وصف جيد لمواضيع- السيو

فكما تلاحظ عليك تعميم الوصف و التخمين في الكلمات التي قد سيبحث عنها المستخدم، و خذ بعين الاعتبار ان الوصف يظهر للمستخدم و لمحركات البحث.

اختر الكلمات الرئيسية المناسبة

فالكلمات المفتاحية هي الطريقة الانسب لتصدر نتائج البحث، فهي تعطي لمحركات البحث سببا يجعل منها تقديم مواضيعك عن الاخرين و هذا حسب طلب المستخدم فمثلما انت تريد ان تقدم الافضل للزوار فمحركات البحث تقوم بنفس الامر لتبقي على الثقة التي بينها و بين المستخدمين.

فالكلمات المفتاحية ليست مجرد كلمات ندرجها تلقائيا بل هي تلك الكلمات التي تمد صلة بموضوعك فمثلا موضوعك يتحدث عن صيانة الحواسيب فيمكنك استعمال الاكمال التلقائي لجوجل .

كلمات مفتاحية عن طريق جوجل

لديك الان كلمات تصلح تماما لان تكون كلمات مفتاحية و رئيسية لموضوعك، فعليك تجميع قدر كبير جدا من الكلمات الرئيسية و ادخالها في تدويناتك بشكل منسق و منظم تجعل من الزائر يستمتع بالقراءة و في نفس الوقت تجذب محركات البحث، أمر الكمات المفتاحية عليك ان تاخذه بجدية بالغة لان الكلمات المفتاحية ليس غرضها جلب الزوار فقط و لكن ايضا تستعمل في التجارة الالكترونية و سيكون لنا درس نتحدث فيه عن الكلمات المفتاحية و طريقة الحصول عليها مجانا في القريب العاجل ان شاء الله.

الروابط الداخلية

اجعل من عاداتك في التدوين اضافة روابط داخلية، هذا الامر ليس فقط لتحسين السيو بل ايضا لزيادة زحف عناكب محركات البحث الى مدونتك.

ادخل روابط داخلية لمواضيع قريب من الموضوع الاصلي، مثال: لديك موضوع عن زيادة اعجابات منشوراتك على الفيسبوك يمكنك ارفاقه برابط لموضع اخر لك يتحدث عن كيفية زيادة اعجابات صفحات الفيسبوك.


الروابط الخارجية

عند كتابتك مقال طويل يحتوى معلومات كثيرة، فلا محالة ستدعم موضوعك ببعض الروابط الخارجية لمصادر و مواضيع موثوقة منها و مفيدة.
 هذا الامر يعطيك دفعة قوية نحو النجاح لانك ستضمن عودة القراء فانت بهذه الخطوة تقدم لهم الافضل و هم سيقدرون ذلك.
ليس فقط القراء بل ايضا المدونين سيقدرون ذلك لانك تشارك روابطهم و تمرر اليهم المزيد من الزوار و سوف يكافؤونك بالمثل، فقط لا تبخل عليهم بـ dofollow .

الى هنا وصلت الى نهاية هذا الموضوع و الذي تحدثنا فيه عن الطريقة الصحيحة للتدوين و لجلب العديد من القراء المهتمين، اذ احببت المقال شاركه مع اصدقاءك و اترك رايك في مكان التعليقات.
–>